-->

إدارة فنيالي تهنئكم بحلول عيد الاضحى المبارك و الحج

أسرار الحج ومنافعه

تهل علينا هذه الأيام بروائح عيد الأضحي المبارك حيث يؤدي حجاج بيت الله الحرام مناسكهم بعد الوقوف الأعظم على جبل عرفات وبهذه المناسبة العظيمة  تهنئكم إدارة فنيالي بحلول عيد الاضحى المبارك أعاده الله عليكم باليمن والبركات وبصدد هذا الحدث الجليل نستعرض معكم أهم أسرار الحج ومنافعه.
يعتبر الحج من فرائض الدين وركن من أركانه الخمسة فقد شرعه الله لكي يلتقي المسلمون ويجتمعون على غاية واحدة ألا وهي ذكر الله على أفضل بقعة على وجه الأرض وهي مكة المكرمة والحكمة من الحج أن يتم تطهير النفوس من آثار الذنوب للوصول إلى خير الدنيا والآخرة فهناك العديد من أسرار الحج ومنافعه فهو أكثر العبادات اشتمالا وقد لقي العديد من التيسيرات التي لن تجدها في العبادات الأخرى.

أسرار الحج

يمكن أن يتم الإنابة في رمي الجمرات عن النساء والصبيان والضعفاء فهذه من الرخص العظيمة وأحد أسرار الحج المتعددة التي يمكن الاستعانة بها خلال الحج.
يتم حلق الشعر في الحج تشبها بالطفل وقت ولادته حيث تبدو الرأس بعد حلاقتها كرأس الطفل حين يتم ولادته فقد كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقوم بندب من دخل في الإسلام أن يحلق عنه شعر الكفر لإنه بالإسلام تتم ولادته من جديد.
يعتبر الحج من العبادات التي تتميز عن غيرها بالمشقة من حيث أنه يتم تأديتها في مكان مخصوص ويتم شد الرحيل له بالإضافة إلى إنفاق الكثير من الأموال لأدائها وكذلك تأخذ الكثير من الوقت لأدائها ولذلك فإم أجرها أعظم.

أهم منافع الحج

إكمال ركن من أركان الدين فقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان).
يتذكر المرء بعض الأمور سوف يمر بها بالتأكيد مثل الموت والجزاء والبعث فيعمل على إعداد العدة لذلك اليوم المهيب حتى ينجو من مهالك الطريق وعثراته.
يتذكر المرء موقفه بين يدي الله والانصراف من هذا الموقف إما إلى جنة أو إلى نار فتزداد لديك الهمة لإعداد العدة اللازمة لتنال جنة عرضها السماوات والأرض.
غفران الذنوب لمن حج واجتنب ما نهى الله عنه وفعل فيه ما أمر الله به.
وختاما هنيئا لمن فاز بالوقوف في صعيد عرفات في هذا اليوم العظيم ليباهي به الله ملائكته وقد غفرت لهم الذنوب فقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (  ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء ).


ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

كافة الحقوق محفوظة لـ فنيالي 2016 - 2017 دعم وأرشفة استضافة تعاون